إجعل وين صفحتك الرئيسية



خبراء يحذرون من تصوير الأجنة بالموجات فوق الصوتية
دراسة: مرض السكري يضر العظام
عصير الخيار يعالج عسر الهضم
مكملات زيت السمك تقلل الإصابة بسرطان الثدي
عصير الكرز الحامض يحارب الأرق
القرفة تطرد الغازات وتفتح الشهية
ساعات تكفي.. كثرة أو قلة النوم تضر صحتك
ممارسة الرياضة تزيد حاجة الجسم للمغنسيوم
التوت البري" يحمي من سرطان المريء
الريحان مهدئ طبيعي يخفف آلام الطمث
بين مؤيد ومعارض.. القهوة أضرار وفوائد !
الخيار يخفف الاضطرابات الهضمية
علماء: الحمام خطر على الصحة
الجلوس الطويل أمام الكمبيوتر سلبياته وطرق الوقاية
مشاهدة التلفزيون تقصر العمر
الموسيقى الناعمة تهدئ الأعصاب وتزيد فرص المواعدة
التين أفضل منشط للذاكرة
المواد المستخدمة فى حشو الأسنان تسبب حب الشباب
الصحة المصرية تحذر المواطنين من التعرض لأشعة الشمس
حسب دراسة جديدة: خضعتم لعملية جراحية؟ توخوا الحذر لمدة سن...
الصداع النصفي يزيد احتمالات الاصابة بالسكتة الدماغية
تناول الطعام في منتصف الليل يضر بالأسنان
تحذير من استخدام العسل للأطفال الذين لم يتجاوزوا عاما
في أكيم كفر ياسيف- أبو سنان محاضرة حول سرطان الثدي عند النس...
بذرة الكتان لمحاربة الكولسترول لدى الرجال

فيتامين “د” يقلل أمراض القلب

موقع وين
2010-02-27 21:38:35
وجد باحثون بريطانيون أن متوسطي العمر والمسنين الذين لديهم مستويات عالية من فيتامين “د” يمكن أن يقلل ذلك من مخاطر إصابتهم بأمراض القلب والبول السكري بنسبة 43%، مقارنة بغيرهم.
 
                         

وأجرى فريق بحثي من كلية طب جامعة وارويك البريطانية مراجعة مسحية للدراسات الصادرة خلال العقدين الماضيين، تناولت العلاقة بين فيتامين “د” واضطرابات القلب ذات الصلة بالأيض وعملية بناء الغذاء وهدمه.

تشمل هذه الفئة من الاضطرابات أمراض القلب والأوعية الدموية، والنوع الثاني من مرض البول السكري، ومتلازمة الأيض.

هذه المتلازمة هي مزيج من اضطرابات صحية، كالبدانة وزيادة مخزون الدهون حول الخصر والبطن وارتفاع ضغط الدم والانصراف عن القيام بأي مجهود بدني، وتزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري.

قام الباحثون بالنظر في 28 دراسة سابقة، شارك فيها حوالي مائة ألف شخص من مختلف المجموعات العرقية والإثنية، بمن فيهم الرجال والنساء على حد سواء.

وأظهرت الدراسات السابقة ارتباطا كبيرا ودالاً بين وجود مستويات عالية من فيتامين “د” لدى المشاركين وبين انخفاض مخاطر الإصابة بينهم بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 33%، ومخاطر النوع الثاني من داء البول السكري بنسبة 55% ومخاطر متلازمة الأيض بنسبة 51% مقارنة بالمشاركين ذوي المستويات المنخفضة من فيتامين “د”.

وقال البروفيسور أوسكار فرَنكو الذي شارك في الدراسة إنه وزملاءه وجدوا أن المستويات العالية لفيتامين “د” بين السكان متوسطي العمر والمسنين كانت مرتبطة ارتباطا واضحا بانخفاض ملموس في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والنوع الثاني من البول السكري ومتلازمة الأيض أيضا.

يذكر أن فيتامين “د” قابل للذوبان في الدهون ويوجد على نحو طبيعي في بعض أصناف الطعام، ويتم إنتاجه أيضا عندما تصيب الجلد الأشعة فوق البنفسجية التي مصدرها الشمس، وهذا بدوره يطلق عملية توليف فيتامين “د” في الجسم.

طباعة المقال
Bookmark and Share

لإضافة تعقيبك إضغط هنا

Livescore